أويحيى: مصافحتي ملك المغرب من باب الأدب – كشبريس
أويحيى: مصافحتي ملك المغرب من باب الأدب
By Kech Press On 5 ديسمبر, 2017 At 12:18 مساءً | Categorized As الدولية | With 0 Comments

كشبريس
استغرب رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحيى صدور تعليقات أعقبت مبادرته إلى مصافحة جلالة الملك محمد السادس في القمة الأفريقية – الأوروبية في عاصمة ساحل العاج، أبيدجان، موضحاً أن مصافحته ” للملك المغربي أتت من باب الأدب، كما أن ما بيننا وبين المغرب ليست مشكلات جوهرية” .
وصرح أويحيى إلى صحافيين فور عودته إلى الجزائر أن مصافحته ” ملك المغرب هو أضعف الإيمان بين دولتين جارتين، كنا نأخذ في صورة جماعية وكنت أمرّ أمام ملك المغرب وهو من الوفود، فمن الأدب ومن الضروري أن أحييه وأبلغه تحيات الرئيس” ، عبد العزيز بوتفليقة. وسُئل أويحيى عن رأيه في تعليقات فسّر بعضها أن مصافحته أتت بمثابة اعتذار عن تصريحات وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، فأجاب أن ” مساهل وزير في الحكومة التي أترأسها، ولا نقف أبداً ضد موقف لوزير في حكومتنا”. وأضاف: ” أنا أتساءل مثلكم عن مصدر تلك التعليقات والهدف منها” .
وبدا كلام أويحيى مهادناً في ملف العلاقات الجزائرية- المغربية، إذ كرر في تصريحه مصطلحات من قبيل أن ما بين البلدين الجارين ” ليست مشكلات عويصة” أو ” ليست مشكلة جوهرية” ، ما أعطى انطباعاً بأن الجزائر ترغب فعلاً بعودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي على رغم الخلاف في الموقف بشأن ملف الصحراء المغربية.

أضف تعليقا بالموقع