إطلاق حافلات كهربائية صديقة للبيئة بمراكش – كشبريس
إطلاق حافلات كهربائية صديقة للبيئة بمراكش
By Kech Press On 28 سبتمبر, 2017 At 08:14 مساءً | Categorized As علوم وتكنولوجيا | With 0 Comments

كشبريس
شهدت مدينة مراكش، اليوم الخميس 28 شتنبر الجاري، إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة الحافلات الكهربائية، في مرحلة أولى لمشروع يروم تشغيل حافلات عالية الجودة، من دون انبعاثات غازية.
ويندرج هذا المشروع في إطار “تحسين شبكة النقل العمومي بمدينة مراكش عبر اقتناء 10 حافلات كهربائية من طراز (ترولاي باص)، عقب انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيّرات المناخية (كوب 22)، الذي احتضنته مراكش ما بين 7 و18 نوفمبر الماضي، وهو “إجراء يدخل في إطار السياسة الوطنية لمكافحة التغيّرات المناخية”، وذلك من خلال “تبني خطة للحفاظ على البيئة ومحاربة تغيّر المناخ”.
وتتجلى دوافع هذا المشروع في “انخراط مدينة مراكش في الاستراتيجية الوطنية لتقوية شبكة النقل العمومي عن طريق تقديم خدمات ترقى إلى مستوى تطلعات سكان المدينة وزوارها، وذلك بوضع 10 حافلات كهربائية على طول شارع الحسن الثاني لربط حي المسيرة بباب دكالة عبر دوار العسكر وجليز”.
وحسب شركة (باص سيتي متجددة)، يشكل اختيار الحافلات الكهربائية، صينية الصنع، والتي سبق أن قامت برحلات تجريبية، “مبادرة محلية ومرحلة أولى لتطوير المواصلات العمومية، باعتبار أن الحاضرة المراكشية هي السباقة لاحتضان مشروع بهذا الحجم عبر تشغيل حافلات كهربائية مجهزة بوسائل حديثة تضمن راحة المسافر وتسهل ربط الشبكة الحضرية، من خلال خط بمعايير بيئية مستدامة”.
وينتظر أن يتم التشغيل الفعلي للحافلات الكهربائية يوم الجمعة وفق توقيت يبدأ من الساعة السادسة صباحاً إلى غاية الساعة الحادية عشرة ليلاً، بمعدل إيقاع مرور حافلة كل ست دقائق في ساعة الذروة، وبإيقاع حافلة كل 12 دقيقة في الأوقات العادية لتوافد الركاب. فيما سيتم تجهيز ممر الحافلات بإشارات ضوئية ذكية على مستوى التقاطعات، مع وضع حواجز لوقاية الركاب في المحطات المخصصة لهم، فضلاً عن توفير ولوجيات لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

أضف تعليقا بالموقع