الاوداية ضواحي مراكش تحتضن مهرجان التراث الحساني ..“التواصل والتنمية في خدمة الوحدة الترابية “ – كشبريس
الاوداية ضواحي مراكش تحتضن مهرجان التراث الحساني ..“التواصل والتنمية في خدمة الوحدة الترابية “
By Kech Press On 19 أغسطس, 2017 At 06:35 مساءً | Categorized As المنوعة | With 0 Comments

كشبريس : حميد حنصالي
تحت شعار “التواصل والتنمية في خدمة الوحدة الترابية “، أشرف السيد عبد الفتاح البجيوي والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش ، أمس الجمعة ، على انطلاقة “مهرجان التراث الحساني “.في دورته الأولى الذي احتضنته جماعة الاوداية ضواحي مراكش على امتداد 3أيام 17 ، 18 و 19 غشت الجاري ..
وقد عرف المهرجان، الذي نظمته “جمعية الأنصار للتنمية بدوار العرب قبيلة اولاد تدرارين ” بشراكة مع مجلس جهة مراكش اسفي ومجلس عمالة مراكش ومجلس جماعة الاوداية ، مشاركة أدباء وفنانين وشعراء من مناطق عدة أحيوا أنشطة غنائية متنوعة، بفضاءات دوار العرب الذي يشهد تواجد أكبر ساكنة تعود أصولها إلى الصحراء.

شهد المهرجان إقامة خيام تراثية جسدت جوانب مشرقة من الذاكرة الصحراوية، وتنظيم معرض للوحات تشكيلية ، وأمسيات في الإبداع والشعر الشبابي الواعد،خصوصا الحساني ؛بالإضافة إلى تنظيم سهرات فنية أحيتها فرق غنائية في التراث الحساني .كما عرف المهرجان تنظيما متميزا، واستقبالا جيدا للزوار عشاق التبوريدة، من خلال توفير مجموعة من الوسائل اللوجستيكية، لتوفير الراحة للمتفرجين وتأمين الأمن والسلامة للزوار تجنبا للحوادث ، ما خلق جوا حماسيا وتفاعلا كبيرا بين الجماهير والسربات التي تفننت في تقديم أحسن العروض وإمتاع الحاضرين.

وحققت التظاهرة المتميزة-يقول رئيس الجمعية المنظمة في تصريح ل ” كشبريس” – الغايات المتوخاة منها، سيما أنها كانت فضاء لتكريس ثقافة التسامح، والتربية على المواطنة الصادقة. كما أنها كانت فرصة مواتية لإبراز تقاليد الثقافة الحسانية و بعض مظاهرها الخلاقة وإظهار القدرة على الاتصال والتواصل في ما بين الثقافة الحسانية و الأمازيغية.

أضف تعليقا بالموقع