تلامذة وأطر إدارية وتربوية بإعدادية عثمان بن عفان بمراكش يكرمون عاملات النظافة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة – كشبريس
تلامذة وأطر إدارية وتربوية بإعدادية عثمان بن عفان بمراكش يكرمون عاملات النظافة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
By Kech Press On 20 مارس, 2017 At 03:53 صباحًا | Categorized As المرأة واﻷسرة | With 0 Comments

كشبريس :حميد حنصالي
نجح تلامذة ثانوية عثمان بن عفان بمديرية مراكش مسنودين بإطارات إدارية وتربوية تنتصر للحقوق الإنسانية للمرأة ، كما هي واردة في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ، وفي دستور 2011 نصا وروحا ، في اختراق غيوم الرتابة التي تغطي سماء منطقة الأوداية الجريحة …. فقد تأثث فضاء االمؤسسة التعليمية المذكورة طيلة يوم الجمعة 17 مارس بباقة من الفعاليات النوعية الملامسة لواقع نون النسوة بجماعة الاوداية ضواحي مراكش ، وبفسحة أمل التمتع بالمساواة في الحقوق والمواطنة الكاملة التي فتحت من أجلها أكثر من مسار نضالي .
من بين الفعاليات المنظمة بالمناسبة التي لم يسلط عليها منسوب الإنارة الكافي ، رغم ثقل وقوة ما حملته من رسائل ، الالتفاتة النبيلة والعميقة لإدارة اعدادية عثمان بن عفان المنتمية لنسيج التعليم العمومي بمديرية مراكش ، نحو المرأة العاملة في قطاع النظافة . …القطاع الذي تتعرض حقوق عماله وعاملاته هذه الأيام لهجمة شرسة من طرف المشغل .

لقد اختارت إدارة المؤسسة التعليمية يوم الجمعة 17مارس ، فتح باب الإعدادية على مصراعيه في وجه عاملات بقطاع النظافة ، تتكلفن بكنس المؤسسات التعليمية و محيطها ….باب ولجناه والأطفال يمطرهن بالورود … غالبت عيونهن الدموع لحظة تكريمهن وآذانهن تلتقط شهادات حية وبريئة يقدمها أطفال وأساتذة وإداريون في حقهن ، اعترافا منهم بالخدمات الاستثنائية والمتعبة التي يقدمنها حفاظا على نظافة المدرسة العمومية ، وحماية للبيئة.
قوة وعمق وأبعاد هذه المبادرة على بساطة وكلفة شكلها ، تتجلى في ضخ جرعات من التربية على المواطنة في شرايين تلاميذ في عمر الزهور ، وذلك من خلال تحسيسهم بقيمة العمل الذي تنجزه هؤلاء العاملات ، والعناء الذي يتكبدنه هن وباقي العمال من أجل الحفاظ على جمالية المؤسسة التعليمية ….مبادرة تتفه الصور النمطية التي تضيق دائرة مساحة أدوار المرأة في المجتمع …

أضف تعليقا بالموقع