عفو ملكي شمل11 من معتقلي حراك الريف – كشبريس
عفو ملكي شمل11 من معتقلي حراك الريف
By Kech Press On 22 أغسطس, 2018 At 12:00 صباحًا | Categorized As الوطنية | With 0 Comments

كشبريس
علمت ” كشبريس” من مصدر مطلع ، أن 11 معتقلا ضمن سجناء حراك الريف استفادوا من العفو الملكي بمناسبة عيد الأضحى والذي شمل 889 شخصا. وأكد المصدر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيتكفل بنقل المعتقلين المفرج عنهم إلى مدينة الحسيمة حالما يغادرون السجن المدني عكاشة بالدار البيضاء.
وأوضح المصدر أن معتقلي حراك الريف المفرج عنهم أدينوا بأحكام تتراوح بين عامين وثلاث سنوات، وضمنهم أبرز المتهمين في قضية مساعدة ناصر الزفزافي على الفرار والاختفاء بعد حادث عرقلة صلاة الجمعة. وأشار إلى أن لائحة المستفيدين من العفو الملكي تضم كلا من محمد المحدالي ومحمد النعيمي واحمد هزاط وخالد البركة وفهيم غطاس ومحمد مكوح وجواد بلعلي ومحمد الهاني وبدر بولحجل وعزيز خالي.
و أشار مصدر محلي بالحسيمة إلى أن العفو شمل أيضا 160 معتقلا آخرين على خلفية نفس الأحداث، والذين حوكموا في محكمة محلية. وللإشارة فإن النشطاء المتهمين بقيادة الاحتجاجات وعددهم 44 متهما كانوا قد حوكموا في مدينة الدار البيضاء، بينها حوكم باقي المعتقلين على خلفية تنظيم المظاهرات غير المصرح بها ، والتسبب في أحداث الشغب والمواجهات مع قوات الأمن في محكمة محلية بالحسيمة.
وبلغ عدد السجناء والمحكومين المشمولين بالعفو الملكي خلال اليومين الماضيين 1861 شخصا، بينهم 522 شخصا ، بمناسبة بعيد الشباب، و450 شخصا بمناسبة تخليد ذكر ثورة الملك والشعب، و889 بمناسبة عيد الأضحى.
وبالإضافة إلى معتقلي الريف شمل العفو الملكي 22 معتقلا في قضايا إرهابية والذين استفادوا من برنامج المصالحة الذي تقوده عدة مؤسسات حقوقية ودينية في إطار مراجعة وتفنيد الأطروحات الإرهابية والمتطرفة.

أضف تعليقا بالموقع