قتيلان و200 معتقل في تظاهرات إيران – كشبريس
قتيلان و200 معتقل في تظاهرات إيران
By Kech Press On 1 يناير, 2018 At 01:39 صباحًا | Categorized As الدولية | With 0 Comments

كشبريس
علمت ” كشبريس” أن السلطات الإيرانية اعتقلت ،أمس السبت ، 200 متظاهر في العاصمة طهران ، فيما قتل شخصان بالرصاص، وذلك خلال تظاهرات معادية للنظام.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب علّق على التظاهرات في تغريدة على «تويتر» أمس قال فيها إن «الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد»، ثم كتب الأحد: «تظاهرات كبرى في إيران. الشعب فهم أخيراً كيف تُسرق ثرواته وتُهدر لتُنفَق على الإرهاب».
وكان وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي حذر صباح اليوم، من أن الحكومة ستتصدى «لمن يستخدمون العنف ويثيرون الفوضى»، بعد ليلة جديدة من التظاهرات المعادية للنظام في البلاد لليوم الثالث على التوالي.
وقال رحماني فضلي للتلفزيون الرسمي: «الذين يخربون الاملاك العامة ويثيرون الفوضى ويتصرفون بشكل مخالف للقانون، سيحاسبون على افعالهم ويدفعون الثمن. سنتصدى للعنف وللذين يثيرون الخوف والرعب».
وتظاهر عشرات المعارضين الايرانيين في باريس وبرلين، تضامنا مع التجمعات التي شهدتها إيران.
وشهدت إيران تحركات احتجاجية غير مرخصة أمس وأول من أمس في مدن عدة ولا سيما في مشهد، ثاني أكبر مدن البلاد.
وتجمع أمس ما بين 50 و70 طالباً أمام المدخل الرئيس لـ«جامعة طهران» في تظاهرة ضد السلطة، لكن مئات من الطلاب المؤيدين للنظام استنفروا للسيطرة على المكان وفق أشرطة مصورة بثت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الاعلام.
ولم يتخط عدد المتظاهرين بضع مئات ولكنها المرة الاولى منذ 2009 التي يشهد فيها هذا العدد من المدن الايرانية احتجاجات مماثلة.

أضف تعليقا بالموقع