لا لأي حل لنزاع الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة عليها – كشبريس
لا لأي حل لنزاع الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة عليها
By Kech Press On 7 نوفمبر, 2017 At 02:44 صباحًا | Categorized As الوطنية | With 0 Comments

كشبريس
وضع جلالة الملك محمد السادس أربعة توابث للدبلوماسية المغربية لحل قضية الصحراء. وأكد في خطاب وجهه أمس الاثنين للشعب المغربي بمناسبة عيد المسيرة الخضراء ال 42، أن المغرب ملتزم بالانخراط في الدينامية الجديدة التي أطلقها أنطونيو غوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وبالتعاون مع مبعوثه الشخصي للصحراء، هورست كولر، شريطة “احترام المبادئ والمرجعيات الثابتة، التي يرتكز عليها الموقف المغربي”، والتي لخصها جلالة الملك محمد السادس في أربعة مباديء هي :
أولا ، لا لأي حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة عليها، ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها.
ثانيا، الاستفادة من الدروس التي أبانت عنها التجارب السابقة، بأن المشكل لا يكمن في الوصول إلى حل، وإنما في المسار الذي يؤدي إليه. لذا، يتعين على جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، أن تتحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له.
ثالثا ، الالتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن ، لمعالجة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، باعتباره الهيئة الدولية الوحيدة المكلفة رعاية مسار التسوية.
رابعا : الرفض القاطع لأي تجاوز، أو محاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب، وبمصالحه العليا، ولأي مقترحات متجاوزة، للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة، أو إقحام مواضيع أخرى تتم معالجتها من طرف المؤسسات المختصة.
وشدد جلالته في خطابه على القول أن “الصحراء كانت دائما مغربية، قبل اختلاق النزاع المفتعل حولها، وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات

 

 

أضف تعليقا بالموقع