لهذه الأسباب انسحب الوفد المغربي من الاجتماع الوزاري لقمة تيكاد والرباط تطلب من طوكيو “تصحيح الانزلاقات – كشبريس
لهذه الأسباب انسحب الوفد المغربي من الاجتماع الوزاري لقمة تيكاد والرباط تطلب من طوكيو “تصحيح الانزلاقات
By Kech Press On 7 أكتوبر, 2018 At 01:02 صباحًا | Categorized As الدولية | With 0 Comments

كشبريس
فوجئ الوفد المغربي المشارك في الاجتماعات الوزارية التحضيرية لقمة “تيكاد” أمس السبت 6 أكتوبر2018 في طوكيو بحضور ممثلين من جبهة البوليساريو ، الأمر الذي دفع بالوفد المغربي الذي يترأسه محسن جزولي، الوزير المفوض في الشؤون الافريقية، إلى الانسحاب من الاجتماعات احتجاجا.
وفي ذات السياق ، وجه وزير خارجية اليابان، بلغة شديدة اللهجة تحذيرا لأعضاء من جبهة البوليساريو الانفصالية، خلال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة تيكاد وقال: “قبل أن أختم حديثي، أود أن أعلن أنه حتى لو تواجدت داخل هذه الغرفة، مجموعة تعلن عن نفسها كدولة، لا تعترف بها اليابان، فإن هذا التواجد لا يعني وتحت أي ظرف، صراحة وضمنا، أن اليابان تعترف بهذه المجموعة كدولة”. وأضاف بلغة صارمة: “يجب علي أن أوضح أيضا، أنه من غير المسموح وضع أي أسماء على المقاعد من غير اسم الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، كما لا يسمح بوضع أي علم داخل قاعة الجلسات العامة، إلا أعلام الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، وأي أحد يمكن أن يخرق أو يعطل هذه القواعد، عليه مغادرة هذه القاعة، شكرا جزيلا لكم وشكرا على مشاركتكم”.
وأفاد مصدر مأذون أن جميع الإجراءات التي اتخذتها اليابان لم تكن قادرة على الحفاظ على الشكل المخصص لتيكاد ولا تتوافق مع الشرعية الدولية ولا تحترم الموقف الوطني لليابان بشأن قضية الصحراء المغربية.
وأضاف أن الوفد المغربي، الذي لم يرغب في استنساخ الحادثة المؤسفة التي وقعت في مابوتو الموزمبيقية السنة الماضية، ومن خلال حرصه على العمل بهدوء من أجل تفضيل الوحدة ومصالح أفريقيا، فإنه لن يقبل بانتهاك الأساسيات التاريخية والإنجازات التي حققها مؤتمر تيكاد منذ إنشائه في عام 1993. .
وأوضح ذات المصدر أن المغرب يتوقع من اليابان تصحيح الانزلاقات المسجلة من أجل الامتثال للشرعية الدولية لمصلحة العلاقات الثنائية.

أضف تعليقا بالموقع