AMDH تراسل وزير التعليم بخصوص التحرش الجنسي بثانوية القاضي عياض بمراكش
By Kech Press On 11 سبتمبر, 2019 At 11:21 مساءً | Categorized As التربوية | With 0 Comments

كشبريس :حميد حنصالي

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش بتاريخ 10 شتنبر الجاري رسالة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، جهة مراكش آسفي
في شأن التحرش الجنسي داخل مقر العمل والشطط في استعمال السلطة من طرف مدير الثانوية التأهيلية القاضي عياض بمديرية التعليم بمراكش.
وهذا نص الرسالة كما توصلت بها ” كشبريس” :

تحية طيبة ،
وبعد ،
سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أن راسلت السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، و السيد المدير الإقليمي للتربية والتكوين مديرية مراكش بتاريخ 16 يوليوز 2019 بشأن المطالبة بفتح تحقيق حول مزاعم التحرش الجنسي من طرف مدير مؤسسة عمومية ، و لحدود كتابة هذا التذكير لم تتلقى الجمعية المغربية لحقوق الانسان اية توضيحات او ردا على مراسلاتها.
لتتفاجأ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، بحرمان الموظفة المشتكية السيدة م س س و التي تعمل تقنية بالثانويةالتأهيلية القاضي عياض منذ 2005 و الموظفتين الشاهدتين السيدة ا.ب التي تشتغل بنفس المؤسسة منذ 1996 والسيدة ف ف ب التي تعمل أيضا منذ 2008، باغلاق مكاتبهن كإجراء عقابي مشوب بالشطط ، مما اضطرهن الى البقاء طيلة ساعات العمل في ممرات الادراة ، بمس فاضح لكرامتهن وحقوقهن وتجاوز مخل بالمقتضيات القانونية المعمول بها، مما كان له وقعا سلبيا على صحتهن وسلامتهن النفسية حيث نقلت السيدة ف يوم الجمعة سادس شتنبر 2019 من داخل الثانوية بواسطة سيارة الإسعاف إلى إحدى المصحات الخاصة بمراكش حيث مكتت ثلاث أيام تحت المراقبة الطبية.
أن التكليفات تمت في اعتداء سافر على حرمة القانون، وفي عدم التزام المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بمراكش بالحياد والتجرد والحرص على إعمال القانون،وخارج ظوابط تعليل القرار الاداري، كما أن تكليف الموظفات بالعمل بمؤسسات اخرى ،يعد استجابة للمدير بالتمديد ونزولا عند رغبته ،وهو الذي لم تمضي على تعيينه سوى موسمين دراسيين (2017)، بعدما تم تنقيله من الثانوية التأهيلية الخوارزمي الكائنة بحي أزلي الجنوبي مديرية مراكش.

والتي سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ان راسلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في شأنه حول مزاعم التحرش الجنسي بناء على شكاية كان قد وضعتها المقتصدة التي كانت تعمل بثانوية الخوارمي التأهيلية.

إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نعتبر التحرش الجنسي انتهاكا صريحا لحقوق الانسان، وتطاولا على حقوق المرأة ، وسلوك مشين واستهتار بالحقوق الاساسية للنساء، واساءة بليغة للمرفق العمومي. اضافة الى كون التحرش الجنسي تبخيسا للمنظومة القانونية المحلية التي تسعى الى تقوية الإجراءات الحمائية للمرأة من كل اشكال العنف بما فيها التحرش الجنسي، كما انه سلوك يتنافى وما تطمح اليه المنظمات المدنية والمؤسسات الرسمية العاملة في مجال التمكين القانوني والمؤسساتي للنساء وحمايتهن من كافة اشكال التمييز.
كمانعتبر قرارات التكليف إجراء عقابيا وتأديبيا وشططا في استعمال السلطة، وانحيازا للسيد مدير الثانوية.

وبناءا عليه فإننا نطالبكم بفتح تحقيق شفاف ونزيه في النازلة ،وتربيب الجزاءات القانونية والادارية اللازمة حرصا على إحترام كرامة الموظفة المشتكية والشاهدتين، واقرارا لقواعد العدل والانصاف، وبعيدا عن الاستغلال المصلحي ، وحرصا على سمعة المؤسسة العمومية وحفاظا على مهامها وادوارها في التربية على حقوق الانسان ونشر القيم الحقوقية الكونية والشاملة وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والمساواة.

كما نطالبكم بوقف قرارات التكليف المشوبة بالتعسف ، وتمكين الموظفات من استعادة مهامهن في شروط صحية وسليمة

وفي إنتظار اتخاذ المتعين ، تفضلوا السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، بقبول فائق عبارات الاحترام والتقدير.

عن المكتب
الرئيسة عواطف اتريعي
بتاريخ 10 شتنبر 2019

أضف تعليقا بالموقع